أفضل 10 تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور

أفضل 10 تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور

  • 25 نوفمبر 2023
  • بسمة عبد الحق
عندما يحل الشهر الأخير على المرأة الحامل يزداد الشوق الممتزج بالقلق، وبوجه أخص إن كانت تلك المرة الأولى لها، لذا تبحث عن بعض الممارسات والعادات الواجب اتباعها حتى تيسر من عملية ولادة الطفل بشكل طبيعي، كى لا تلجأ إلى التدخل الجراحي وما تسمى بالولادة القيصرية، وإن لم تكن تعلم فالرياضة هي أهم ممارسة عليك اتباعها في ذلك الشهر، ونحن هنا نعرض لكم قائمة أفضل 10 تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور.
تمرين البيلاتس
1-

تمرين البيلاتس

يعد تمرين البيلاتس هو الأمثل ضمن قائمة أفضل 10 تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور بلا منازع. وهو أيضًا أحد التمارين المفضلة خلال فترة الحمل، وفيما يلي أهم فوائد ذلك التمرين:
  • تعزيز مرونة الجسم للأم وقوته.
  • يقوي عضلات البطن، مما يواجه التأثير السلبي الناتج عن نمو الطفل.
  • الحد من الآلام الحادثة بالقفص الصدري.
  • الحد من الضغط الكبير الواقع على عضلات الحوض، وذلك لأنه يمارس بالاعتماد على الركبتين واليدين.
1
أعجبني
0
جلسة تايلور
2-

جلسة تايلور

قد يبدو مسمى ذلك التمرين غريبًا بعض الشئ، حتى أنه يثير القلق تجاه القيام به، ولكن لا داعي للقلق. وذلك لأنه من أهم التمارين التي تعمل على توسعة الحوض، وعليك أن تمارسيه مع الحرص على الهدوء الشديد والرفق.
كى لا تتعرض الأم إلى أي ضرر قد يصاحبه، ويتم القيام بذلك التمرين من خلال اتباع الخطوات التالية:
  • الجلوس على الأرض ومن ثم وضع الأرجل بحيث تكون مثنية وملتصقة ومتشابكة في الساقين من عند الكاحل.
  • الضغط على الركبتين بهدوء ولين شديد ادفعهما تجاه الأسفل متباعدتين عن بعضهما بكل حرص ولين.
مع ضرورة تجنب شد كلتا الساقين بسرعة شديدة أو بقوة حتى لا ينتج عن ذلك آلام بمنطقة الحوض أو شد عضل.
0
أعجبني
0
تمارين المشي
3-

تمارين المشي

بلا شك المشي أهم التمارين الواجب اتباعها خلال الشهر الأخير للحمل، حيث أنه يعمل على تعزيز توسع عنق الرحم. وبالتالي يعزز ويسرع ذلك من معدل الولادة ويجعل تلك العملية تتم طبيعيًا بشكل أسهل.
أي أن المشي يقوم بدور كبير وهام في عملية الولادة، ويمكن للأم أن تمشي هرولة في شهرها التاسع، وذلك حتى تحد من فرص اللجوء للولادة القيصرية وما ينتج عنها من مشكلات. لأنه يلعب دورًا كبيرًا في عملية الولادة، ولكن في فترة الحمل
0
أعجبني
0
تمارين الحبو
4-

تمارين الحبو

ذلك التمرين هو الأكثر ما تلجأ إليه السيدات أثناء فترة الحمل، وإن كان رأس الطفل ليس في موضعه الصحيح بالقرب من منطقة عنق الرحم، فالحبو هو التمرين المناسب لضبط وضعيته في الشهر الأخير. ويتم استخدام القدمين واليدين للقيام بالتمرين ولمدة ربع ساعة يوميًا، حتى يحدث تأثير فعال.
0
أعجبني
0
تمارين القرفصاء
5-

تمارين القرفصاء

القرفصاء أحد أشهر التمارين الرياضية التي تمنح الجسم الكثير من الطاقة، كما أنه يمنع وقوع أي مشاكل خلال عملية الولادة. وفوق ذلك فهو أيضًا يحد من شعور الوالدة بالآلام الشديدة فيما قبل الولادة، أي أنه يجعلك مستعدة لعملية الولادة.
حيث أنه يعمل على زيادة استرخاء عضلات عنق الرحم والحوض ويعمل على تقويتها وتعزيزها. مما يفيد أثناء الولادة ويسرعها كما يجعل الطلق يحدث بشكل سريع، ويمكنكِ ممارسة تمرين القرفصاء من خلال القيام بالخطوات التالية:
  • الوقوف بحيث يكون الجسد مستقيمًا، مع إبعاد كلتا القدمين عن بعضهما.
  • وببطء شديد عليك الجلوس في مكانك.
  • وضع اليد أمام الجسد.
  • مع التأكيد على الوقوف في تلك الوضعية لأطول مدة زمنية ممكنة.
0
أعجبني
0
تمارين مالاسانا
6-

تمارين مالاسانا

قد وجدنا أن أغلب الأطباء ينصحون بذلك التمرين مع اقتراب موعد عملية الولادة، فهو يزيد من استعداد الأم للولادة الطبيعية. وذلك التمرين ليس بالصعب، فهو فقط عبارة عن الخطوات البسيطة التالية:
  • الجلوس على أن تكون كلتا القدمين مواجهين لبعضهما.
  • إلصاق القدمين ببعضهما البعض.
0
أعجبني
0
تمارين السجود
7-

تمارين السجود

لكل من ترغب في ضبط وضعية طفلها قبل الولادة، عليك بوضع الجلوس في الشهر التاسع حتى يساعدك في ذلك، حيث أن ذلك التمرين عبارة عن القيام بالآتي:
  • الجلوس أرضًا بالقدمين والركبتين معًا، لتصبح كالمنبطح أرضًا.
  • وإلى الأمام قليلًا عليك بالانحناء.
  • ثم مد كلتا يديك إلى الأرض.
  • وبشكل متكرر عليك أن تقوم بالاستنشاق وبعدها تطلق الزفير.
  • يتم تكرار تلك الخطوات بشكل يومي عدة مرات مع محاولة الفسل بين كلتا ركبتيك.
0
أعجبني
0
تمرين اليوغا
8-

تمرين اليوغا

اليوجا أيضًا أحد أفضل 10 تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض، حيث تساعد على استرخاء العضلات. لذلك عليكِ سيدتي الجلوس لمدة عشر دقائق يوميًا، مع سيطرة حالة الاسترخاء وإغماض كلتا عينيك.
ويكون الجلوس أرضًا مع تربيع كلتا القدمين على بعضهما البعض، ليساعدك ذلك على تهدئة أعصابك وتحسين الحالة النفسية. وذلك أيضًا يترتب عليه المزيد من استعداد الجسم لعملية الولادة بلا معاناة.
0
أعجبني
0
تمرين الكرة المطاطية
9-

تمرين الكرة المطاطية

إن كنتِ في الشهر الأخير من حملك فننصحك بأن تستخدمي كرة مطاطية كبيرة، ووضعها خلف ظهرك مع إسنادها على جدار. ومن ثم الإتكاء عليها، مع الحرص على تثبيت كلتا قدميك على الأرض، مع فتح القدمين قليلًا وأن يميل جذعك قليلًا إلى الأسفل.
ثم العودة مرة أخرى للأعلى، ومن الأفضل أن تقومي بتكرار ذلك التمرين مرتين يوميًا على مدار الشهر التاسع. حيث أن ذلك يساعد على تعزيز عضلات الظهر، كما أنه يحافظ على استقامة العمود الفقري قبل عملية الولادة.
0
أعجبني
0
كيجيل
10-

كيجيل

تمرين كيجل من أهم التمارين وأكثرها فاعلية في تقوية وشد عضلات الجسد، مثل عضلات المنطقة العضلية والحوض السفلية وفتحة الشرج والمهبل. بالإضافة إلى أنه يعمل على معالجة تلك المناطق من التمزق الحادث أثناء الولادة.
ويمكنكِ ممارسة ذلك التمرين يوميًا من 3 إلى 4 مرات كل مرة تبلغ مدتها حوالي 10 ثواني مع ضرورة استشارة الطبيب.
0
أعجبني
0

اترك لنا تعليقك